الجمعة 19 مايو 2023 | 03:53 م

الرئيس الموريتاني: ما يحدث في العالم يؤكد حاجتنا الماسة للتماسك وتجاوز الخلافات

شارك الان

قال محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية الموريتانية، إن ما يلوح في خضم الأزمات التي تلوح بالعالم، يؤكد حاجتنا الماسة إلى تجاوز الخلافات ورص الصفوف لترقية العمل العربي المشترك.
وأكد، خلال كلمته بالقمة العربية المنعقدة بمدينة جدة السعودية، أن العمل المشترك هو الذي يعزز صعودنا وظهورنا على الساحة العالمية، منوهًا أنه بالنظر إلى ما يحدث في العالم العربي يؤكد الحاجة إلى تطوير العمل العربي المشترك، مشددا على ضرورة وقف الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة.
وطالب بوقف القتال بشكل عاجل في السودان، والتعاون من أجل وقف كل النزاعات في المنطقة العربية، مشيدًا بالاتفاق الذي تم بين طرفي النزاع في السودان بتدخل المملكة العربية السعودية، آملا أن تعمل سوريا على حل المشكلات القائمة بها.
وتابع، على ضرورة العمل الاقتصادي المشترك وتأسيس سوق اقتصادي مشترك، من أجل نهضة الدول العربية.
وتهدف قمة جدة إلى تعزيز التشاور والتنسيق بين الدول العربية الشقيقة بشأن مساعي الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وتعزيز المصالح العربية، خاصةً في ظل المتغيرات المتلاحقة والأزمات المتصاعدة على المستويين الدولي والإقليمي.
وتنعقد القمة في ظل تحديات جسام تواجهها المنطقة وفاقم الوضع الدولي المتأزم الراهن من الأزمات وهو ما يتطلب التدخل لتحقيق الأمن والاستقرار والرخاء للشعوب العربية.
كما تشارك سوريا للمرة الأولى في القمة العربية، بعد انقطاع دام 12 عامًا بعد اسقاط عضويتها بالجامعة العربية على إثر أحداث 2011.